google-site-verification=E4P0kJz2cypn1-A12Ba3YnNVyTl6nlRQJEPozRpD-pY

وزير الخارجية يستعرض أهمية «رباعية دولية» بمفاوضات السد: نأمل في الوصل لحل

الأحد 07 , مارس, 2021 10:03:17:م | الكاتب : المحرر

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنه يأمل في الوصول إلى حل بخصوص ملف السد الإثيوبي، بعد المبادرة السودانية والطرح بوجود رباعية دولية تُشرف على تلك المفاوضات، وهي الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، حيث إن هذه الأطراف لها علاقتها بالدول الثلاث.

وأضاف «شكري»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «مساء DMC»، مع الإعلامية إيمان الحصري، على شاشة «DMC»، أن هذه الجهات لها تأثيرها على الساحة الدولية، ولها اهتمام بتحقيق الاستقرار في منطقة شرق أفريقيا، حيث إن الولايات المتحدة الأمريكية، أبدت في مناسبات عديدة اهتمامها بهذا الملف.

وأشاد وزير الخارجية، بالدور الذي لعبته الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي، في ملف السد الإثيوبي، في إطار التوصل إلى اتفاق، وتفاعلت حوله الدول الثلاثة، ورغم أن أثيوبيا لم تقبل على التوقيع، ولم تحضر الاجتماع الأخير الذي كان من المقرر التوقيع فيه، لكن تدخل الولايات المتحدة في الملف كان جيد.

وأوضح الوزير، أن الاتحاد الأوروبي أيضًا كان من ضمن المراقبين في العملية التفاوضية حول السد، منذ أن جرى إطلاقها على مستوى الاتحاد الأفريقي، بينما الأمم المتحدة أيضًا لها مصداقيتها كطرف يعبر عن الإرادة الدولية والمجتمع الدولي، ولديه من الإمكانات ما يؤهله للاستعانة بالآليات الخاصة، لتفعيل وطرح الحلول للمشكلات العالقة في المفاوضات.
 
جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح